recent
أخبار ساخنة

مكونات كُلفة الحمام الصحيحه ومتي استخدم العلف المخصص للحمام



المقدمة

سنتكلم في هذه المقاله عن مكونات الكلفه الصحيحه للحمام ومتى نستخدم العلف له .

بسم الله هيا بنا نبدأ .....

مكونات كلفة الحمام 


- الحمام يأكل الحبوب سليمه ، فما هي الحبوب التي يأكلها سليمة ، فهناك الذرة الصفراء والذرة الصيفي او العويجي وايضا الفول والقمح والشعير وعلف مخصص للحمام وبازلاء ، وايضاً القرطم وفائدة في طرد الديدان ويساهم في لمعان الريش .

- سبحان الخالق الذي ابدع في خلق القونصه للحمام التي يستطيع الحمام بذلك طحن تلك الحبوب القاسية ، فتكون بداخل القونصه حصى وحبيبات الزلط او الرمل التي تساعد على طحن الحبوب وهضمها .

- وهذه الكلفه التي عندي ليس بها اي بودرة تخزين عندما تفرك الحبوب بيدك ، لان هذه الكلف تم تنقيتها جيدا ، لذلك عندما تشتري الحبوب تقوم بإخذ غَرفه بيدك ثم تقوم بفركها لتتأكد من انها ليس بها بودرة تخزين في يدك ، لان تلك البودرة تسبب امراض للحمام مثل مرض السالمونيلا وامراض اخرى .


- يجب ان تحتوي الكلفه على نسبة محترمة من الفول والبازلاء ، لاحتوائهم على البروتين والحديد .

- الذره الصفراء يجيب ان تكون ذرة صفراء بلدي او كومنجو التي تستخدم لصنع الفشار وهذا لان حجمها مناسب لفم الحمام اما الذرة الصفراء العادية فيهى تتعب الحمام في بلعها بسبب حجمها الكبير ، والذرة غنية بالكربوهيدرات والنشويات .

- واما الذرة الصيفي فهى غنية بالبروتين والالياف وهذا عندما يقوم الحمام بعمل زبله يعمل زبله نظيفه ومتماسكه . 

علف الحمام

- والعلف المخصص للحمام يجب اعطائه له في اوقات معينه ، انا اعطى الكلفه للشبابات وللزغاليل المفطومه وللقصوص التي تبيض او على وش غزل ، اذا متى نعطى العلف للحمام ، نعطيه فقط للحمام الذي يكون تحته فروخ وزغاليل ، لماذا العلف اذا ، هذا لان العلف يجعل الحمام جسمه كبير ويجعل مناعته قوية ، ولكن اي نوع علف ، هو العلف المخصص للحمام فقط ، والفائدة الاهم للعلف هى في عملية النش للريش عند الزغاليل حيث عندما يبدأ ظهور الريش عند الزغاليل يصبح جسدها صغير وهذا العلف يكبر حجم جسدها .

- لماذا لا اقدم العلف للحمام دائما ، لان العلف فيه مشكله اذا قدمته للحمام دائما اثناء فترة التزاوج لانه يجعل زبلة وفضلات الحمام تكون كبيرة ولينه ، فتتعلق تلك الفضلات بمخرج الفضلات عند الحمام ، وهذا سيحدث مشكله كبيرة وعائق عندما يريد الذكر تخصيب الانثى فتعيقه الفضلات الكبيرة عن ذلك ويخرج البيض غير مخصب ، لذلك نعطي الكلفه في وقت التزاوج ونقدم علف عندما يكون هناك زغاليل تحت القص .

اثر العلف على الزغاليل



- بفضل الله عندما نستخدم هذه الطريقة في التأكيل سيكون الانتاج جيد جدا والزغاليل تكون قوية وليس هناك شيئ اسمه بيض يروق .



مقالات اخرى قد تفيدك عزيزي القارئ


google-playkhamsatmostaqltradent